أخبار عاجلة
الرئيسية » الهيكل التنظيمي للبلدية

الهيكل التنظيمي للبلدية

الهيكل التنظيمي لبلدية عين السبت :

يسهر على خدمة مصالح بلدية عين السبت 122 موظفا منهم 47 موظفا دائما و75 عاملا متعاقدا.
يقوم الهيكل التنظيمي بتحديد كيفية توجيه الأنشطة كتوزيع المهام، والتنسيق، والإشراف من أجل تحقيق الأهداف التنظيمية ، وبناء على الهيكل التنظيمي المؤرخ في :12 ماي 1996 تتوفر بلدية عين السبت على خمس مصالح هي:

مصلحة الأمانة العامة
مصلحة المالية والحركة الاقتصادية
مصلحة التنظيم والشؤون الاجتماعية والثقافية
مصلحة التقنية والاحتياطات العقارية
مصلحة التجهيز والاشغال الجديدة

 

أولا – مصلحة الأمانة العامة:

يشرف عليها الأمين العام للبلدية ،يرأسها موظف برتبة متصرف إقليمي للبلدية ، يقوم بالتنسيق مع جميع مصالح البلدية والسهر على حسن سيرها ، والأمانة العامة ببلدية عين السبت تتكون من مكتب واحد فقط هو:

1- مكتب أمانة رئيس المجلس الشعبي البلدي وتسيير المستخدمين:

1- مكتب أمانة رئيس المجلس الشعبي البلدي وتسيير المستخدمين:

يعتبــر هذا المكتب من المكاتب الهامة في هيكل المؤسسة ، حيث يقوم  بمهمة مزدوجة تجمع بين أمانة رئيس المجلس الشعبي البلدي و الأمين العام ومن أهم المهام التي يقوم بها :

  • التحضير للاجتماعات التي يعقدها رئيس المجلس الشعبي البلدي.
  • تحضير مداولات المجلس الشعبي البلدي .
  • متابعة المصادقة على المداولات و القرارات و الملاحظات الخاصة باجتماعات رئيس المجلس مع السلطة الوصية.
  • متابعة تنفيذ المداولات و القرارات البلدية.
  • متابعة محاضر لجان المجلس.
  • متابعة البريد الوارد و الصادر.
  • مسك سجلات مداولات المجلس الشعبي البلدي.
  • مسك سجلات القرارات للمجلس الشعبي البلدي.
  • القيام بتبليغ محاضر مداولات المجلس الشعبي البلدي و قرارات السلطة الوصية إما على سبيل الإخبار أو من أجل ممارسة سلطة الموافقة و الرقابة.
  • تسجيل البريد الوارد و الصادر للبلدية.
  • تقديم البريد الوارد لرئيس المجلس الشعبي البلدي و الأمين العام للاطلاع عليه.
  • توزيع مختلف الرسائل الواردة لمختلف المصالح بعد الاطلاع عليها من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي و الأمين العام.

2- المستخدمين:

2- المستخدمين:

نظـرا لطبيعـة المهـام المنوطــة بهــا والمتمثلــة فـي تسييـر الموارد البشريــة، يشـرف على تسييرهـا رئيس مصلحة الأمانة العامة لمتابعـة جميع العمليات المخولة للمصلحـة انجازها بالإضافـة إلى التسيير اليومي العـادي لشؤون المستخدمين ، تحدد مهام مكتب المستخدميـن فيما يلي:

  • التكفل بمختلف انشغالات الموظفين.
  • تسيير الحياة المهنية للموظفين.
  • تجديد عقود الموظفين.
  • الترقية في الدرجات للموظفين.
  • الترقية في الرتب للموظفين.
  • متابعة القضايا التأديبية للموظفين .
  • التكفل بملف التقاعد.
  • التكفل بملف التوظيف و اجراء المسابقات .
  • انجاز المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية.

3- الأرشيف:

3- الأرشيف:

يتولى ما يلي:

  • التكفل بأرشيف البلدية، حفظه، ترتيبـه، تسييـره، ومتابعته والسهر عليه.
  • جمع الوثائق القانونية التنظيمية واستغلالها ووضعها في متناول مصالح البلدية.
  • تكوين بنك للوثائق وخاصة منها التي تمس بشكل كبير أو غير مباشر تسييـر مصالح البلدية خاصة والإدارة عامة.
  • استغـلال الوثائـق والأرشيـف للقيـام بالـدراسـات والتحاليـل.
  • تنسيق العلاقات مع مختلف المصالح الخارجية في مجال المحفوظات والوثائق.

4- الهاتف:

4- الهاتف:

مهمته الأساسية الاتصال بمختلف المؤسسات ، واستقبال المكالمات الداخلية والخارجية و تحويلها.

 

ثانيا – مصلحة المالية والحركة الاقتصادية :

يشرف عليها الأمين العام للبلدية ،يتولى رئاستها موظف برتبة متصرف إقليمي للبلدية ، بالتنسيق مع الأمين العام و مكتب المالية و مكتب الحركة الاقتصادية .

1- مكتب المالية:

1- مكتب المالية:

يتولى هذا المكتب التحضير لإعداد الميزانية الأولية و الإضافية و الحساب الإداري بالتنسيق مع الأمين العام للبلدية و تحت إشرافه وهذا من خلال إعداد و تحضير الوثائق و القوائم التجميعية الضرورية لإعداد الميزانيات :

  • إعداد الميزانيات والحسابات.
  • متابعة المخططات البلدية للتنمية.
  • متابعة تنفيذ الميزانيات.
  • حساب أجور ومرتبات المستخدمين.
  • إعداد حوالات التحصيل والدفع.
  • مسك دفاتر الالتزامات والنفقات والمداخيل.
  • تحضير الوضعية المالية للبرامج.
  • تسديد النفقات القانونية.
  • مختلف حسابات المصالح العمومية للبلدية( الأسواق والمذابح …).

2- مكتب الحركة الاقتصادية:

2- مكتب الحركة الاقتصادية:

وهو مكتب حيوي في الادارة البلدية يهتم بما يلي:

  • الصفقات والمناقصات، المزايدات.
  • المخططات البلدية للتنمية المحلية.
  • مشاريع الاستغلال المباشر.
  • تسيير الممتلكات البلدية.
  • الوصاية والرقابة على جميع المؤسسات الاقتصادية المحلية للبلدية.

 

ثالثا – مصلحة التنظيم والشؤون الاجتماعية والثقافية :

تقوم هذه المصلحة بعدة وظائف بغرض تحقيق أهداف كثيرة أهمها تحسين الخدمة العمومية من خلال توجيه المواطنين وحسن إستقبالهم . وتتكون هذه المصلحة من مكتبين هما:

1- مكتب التنظيم العام:

1- مكتب التنظيم العام:

يتكون من فرعين : فرع الحالة المدنية و فرع الانتخابات.

– فرع الحالة المدنية:

يعتبر فرع الحالة المدنية من أنشط و أهم الفروع بالإدارة البلدية نظرا لمهامه المتعددة التي تتعلق بصفة رئيسية بالحياة اليومية للمواطن ، الذي يلجأ لاستخراج مختلف الوثائق لتشكيل الملفات الادارية التي تهم شؤونه اليومية ، كما يعتبر واجهة البلدية ، فالمواطن في أغلب الأحيان يطلق حكمه عليها من خلال مصلحة الحالة المدنية و مستوى جودة الخدمة الادارية التي تقدمها ، ومن بين أهم المهام التي يتكفل بها :

  • إعداد سجلات الحالة المدنية بكل أنواعها.
  • إعـداد الوثائق الخاصة بالـحالة المدنية.
  • إحصاء المواليد والزواج والوفيات دوريا.
  • تسجيل الأحكام المتعلقة بالحالة المدنية والتصريحات على الهامش.
  • استــــخـراج كل الـوثـائـق الخاصة بالحالة المدنية.
  • متابعة عملية تعداد السـكان وحركـة المواطـنين.
  • إعداد الجدول السنوي لإحصاء شباب الخدمة الوطنية.
  • إعـداد شهـادات التـسجـيـل والإحـصـاء.

ولتخفيف الضغط وفي إطار تحسين الخدمة العمومية بما يريح الإدارة والمواطن على حد سواء تم إنجاز ملحقة إدارية بمنطقة عين جوهرة ، يترأسها مندوب من المجلس الشعبي البلدي ، والغاية من إنشائها تقريب الإدارة من المواطنين الساكنين بالمنطقة، حيث تقدم خدمات استخــراج مختلف وثائق الحالة المدنية و المصادقة على الإمضاء.
و في إطار عصرنة المرفق العام و تحسين أداء الإدارة العمومية و جعله يتميز بالفعالية و الشفافية تجسيدا للإدارة الإلكترونية ” L’administration électronique ” ، شهدت مصلحة الحالة المدنية إضافة إلى رقمنة سجلاتها ( عقود الميلاد ، عقود الزواج ، والوفاة ) و ربطها بالشبكة الوطنية،فتح المصلحة البيومترية و التي فتحت أبوابها في نهاية عام 2015 ، تتكفل بتقديم خدمات إستخراج جواز السفرالبيومتري وبطاقة التعريف الوطنية البيومترية ” PASSEPORT ET CARTE D’IDENTITÉ BIOMÉTRIQUE ” ، إضافة إلى البطاقة الرمادية و رخصة السياقة.

– فرع الانتخابات:

يتولى الفرع مجموعة من المهام المتعلقة بالعملية الانتخابية
من خلال مايلي:

  • تسجيل المواطنين في القائمة الانتخابية.
  • استخراج بطاقة الناخب و توزيعها.
  • فتح عملية المراجعة العادية السنوية للقوائم الانتخابية خلال شهر اكتوبر من كل سنة و كذا عملية المراجعة الاستثنائية عند كل استحقاق انتخابي.
  • السهر على تنظيم المواعيد الانتخابية (اعداد قوائم الناخبين و تجهيز مكاتب و مراكز الاقتراع.
  • استقبال ملفات تحويل الاقامة كما تقوم بمنح تحويل الاقامة للراغبين في شطب انفسهم من القائمة الانتخابية لبلدية عين السبت.
  • شطب المواطنين من القائمة الانتخابية ( تحويل الاقامة ، الوفيات ، التسجيل …).
  • فتح سجلات التسجيل و الشطب و كذا سجل الطعون و غلقها في كل مراجعة (عادية ،استثنائية).
  • عرض ملفات الشطب و التسجيل على اللجنة الادارية الانتخابية.
  • تنصيب اللجان الادارية و اللجان البلدية في كل استحقاق انتخابي.
  • اعداد قوائم المسجلين لمكاتب الاقتراع.
  • تقديم المعلومات المطلوبة من طرف الاجهزة الأمنية.
  • السهر على ملف المنازعات.

2- مكتب الشؤون الاجتماعية والثقافية:

2- مكتب الشؤون الاجتماعية والثقافية:

يمتاز هذا المكتب بالحركية الدؤوبة في معالجة قضايا المواطنين من خلال المهام الموزعة على الموظفين حسب اختصاص كل موظف حسب الآتي:

– الشؤون الاجتماعية والتمهين والتشغيل:

يتكفل بما يلي:

  • التكفل بمختلف انشغالات المواطنين.
  • تسجيل المواطنين المقدمين طلبات الاستفادة من قفة رمضان.
  • اعداد قائمة المسنين (من اجل الاستفادة من المنحة ).
  • التكفل بملف منحة المعاقين.
  • التكفل باستخراج بطاقة الاعاقة .
  • استخراج شهادة الاحتياج .
  • التكفل بملف ضحايا الارهاب.
  • التكفل بملف التكوين المهني .
  • التكفل بملف التشغيل من خلال (استلام طلبات العمل في اطار برنامج ادماج حاملي الشهادات ( CID ) ( PID ) و ارسالها الى مديرية النشاط الاجتماعي سطيف و وكالة التشغيل عين الكبيرة، استلام طلبات العمل في اطار برنامج ( CFI ) .
  • استخراج شهادة عدم الانخراط في الضمان الاجتماعي للعمال غير الاجراء CASNOS للمواطنين.
  • استخراج شهادة عدم الانخراط في الضمان الاجتماعي للعمال الاجراء CNAS للمواطنين.

– الوقاية وحماية البيئة و الجمعيات:

يتكفل بما يلي:

  • اقامة خرجات ميدانية لمراقبة السوق الاسبوعي و مختلف المحلات التجارية.
  • إجراء معالجات للمياه الصالحة للشرب .
  • إقامة مختلف المعاينات الميدانية المتعلقة بالبيئة.
  • متابعة عمليات تنظيف المحيط.
  • محاربة الأمراض المتنقلة عبر المياه و الحيوان.
  • محاربة و القضاء على الحيوانات الضالة و المتشردة .
  • إعداد مخطط حرائق الغابات و كذا مخطط الاسعافات لبلدية عين السبت.
  • تأسيس و تجديد المكاتب التنفيذية للجمعيات المحلية.
  • تسيير المحلات المهنية و التجارية ( محلات الرئيس ).
  • إعداد و تنفيذ مختلف البرامج المتعلقة بالاحتفالات و الأعياد الوطنية.
  • تسيير ورشات الجزائر البيضاء.
  • تسيير الشؤون المتعلقة بالفلاحة بالتنسيق مع القسم الفرعي الفلاحي.
  • متابعة ملف تسمية الأماكن – الشوارع -المباني العمومية.
  • تنظيم و تسيير الملعب البلدي ( اجراء مقابلات – تدريبات …).
  • اقامة دورات رياضية ( كأس الجزائر ما بين الأحياء ).
  • التكفل بملح عقود الايجار الخاصة بــ : المساكن الشبه حضرية – المذبح البلدي و السوق الاسبوعي- مخيم النجمة – المحلات التجارية و المهنية.

– النشاط الاجتماعي:

هو مكتب متواجد على مستوى بلدية عين السبت، يسيره موظف تابع لوكالة التنمية الاجتماعية بجاية ADS والذي تنبثق منه مديرية النشاط الاجتماعي لولاية سطيف ، مهمته الاساسية هو ربط الاتصال بين البلدية والفئات المحرومة بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومديرية النشاط الإجتماعي و التضامن للتكفل بهذه الفئات ويمكن أن نوجز مهامها فيما يلي:

  • عقود عمل لجميع العمال المستفيدين .
  • تقديم خدمات و عمليات تضامنية كبيرة لفائدة العائلات المعوزة.
  • الاهتمام الكبير بالفئات(أرامل، مطلقات، مسنين، معوقين …).
  • متابعة انخراط جميع المستفيدين من منحة AFS و DAIS في صندوق الصمان الاجتماعي و استخراج بطاقة الشفاء.
  • وضع شهادات طبية و ارسالها الى لجنة طبية على مستوى مديرية النشاط الاجتماعي من اجل دراستها.
  • تقديم تسهيلات كبيرة للمواطن لاستخراج الوثائق ( CNAS–CASNOS – CNR ).

 

رابعا – المصلحة التقنية والاحتياطات العقارية :

تلعب المصلحة التقنية للبلدية دورا هاما في تجسيد المخططات الإنمائية البلدية ذات الطابع التقني ، يشرف على تسيير مختلف نشاطاتها مهندسين و تقنيين سامين و تتفرع هذه المصلحة إلى مكتبين : مكتب قطاع الأشغال العمومية و الري و مكتب البناء و التعمير ، ويمكن أن نوجز أهم مهامها فيما يلي:

1- قطاع الأشغال العمومية و الري:

1- قطاع الأشغال العمومية و الري:

يهتم بما يلي :

  • المساهمة في اقتراح المشاريع و تحديد الأولويات.
  • إعداد البطاقات التقنية لمختلف برامج التنمية ( التنمية البلدية ( PCD) – ميزانية البلدية ( B.C) – ميزانية الولاية (B.W) -الصندوق الوطني للتضامن و الضمان ( FCCL).
  • إعداد الكشوف الكمية و التقنية لمختلف المشاريع المراد انجازها و تسليمها لمصلحة الصفقات لمباشرة باقي الاجراءات.
  • السهر على المتابعة الميدانية للمشاريع من بدايتها الى غاية استلامها وفق المعايير التقنية المعمول بها.
  • المتابعة و التدخل من أجل السير الحسن لمختلف شبكات الطرق البلدية.
  • المتابعة و التدخل من أجل السير الحسن لمختلف شبكات المياه الصالحة للشرب و شبكات الصرف الصحي.

2- مكتب البنـــاء و التعميـــر:

2- مكتب البنـــاء و التعميـــر:

يهتم بما يلي:

  • التكفل بمختلف إنشغالات المواطنين.
  • التكفل بملف السكن بجميع صيغه (البناء الريفي ، السكن الاجتماعي …)
  • إعداد عقود التعمير و تسليمها طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 15/19 المؤرخ في 25 يناير 2015 و يتمثل في : رخصة البناء – رخصة التجزئة – رخصة الهدم – شهادة التعمير – شهادة المطابقة- اعداد عقود ادارية للتجزئات– الاحتياطات العقارية.
  • التكفل بملف البناء في إطار التسوية طبقا للقانون رقم 08/15 المؤرخ في 2007/07/20.

رخصة إتمام الإنجاز- شهادة المطابقة – رخصة بناء على سبيل التسوية – رخصة إتمام على سبيل التسوية.

  • إجراء المعاينات للبناءات الفوضوية مع إعداد محاضر و مخالفات ( البناء بدون رخصة ).
  • متابعة المشاريع في إطار التنمية البلدية.
  • الحرس على إحترام المخطط التوجيهي للتهيئة و التعمير .

 

خامسا – مصلحة التجهيز والأشغال الجديدة :

يهتم بما يلي :

  • تنفيد مشاريع البلدية و إنجازها.
  • تولي الترميمات الضرورية على جميع ممتلكات البلدية.
  • مباشرة جميع عمليات صيانة الشبكات (الطرق- التطهير- المياه – الأرصفة).
  • مباشرة جميع عمليات صيانة الوسائل من عتاد و آليات .
  • التموين بقطع الغيار .
  • مسك سجل المخزونات.
  • السهر على حسن إستعمال العتاد.
  • مراجعة خروج المركبات بالتنسيق مع المصالح المعنية.
  • جرد العتاد.