مصلحة الشؤون الاجتماعية والثقافية
حسب الهيكل التنظيمي لبلدية عين السبت المصلحة تتكفل بسير مكتب الشؤون الاجتماعية ، مشاكل الشغل ، البطالة ، السكن ، الشؤون الثقافية و الرياضية ، السياحة ، النظافة و الصحة ، التلقيح ، الوقاية ، حماية الطفولة و الأمومة .
المصلحة تضم خمس ( 05 ) مكاتب تتكفل بمختلف انشغالات المواطنين ، هي مكتب الشؤون الاجتماعية ، مكتب الشبكة الاجتماعية ، مكتب النظافة و حماية البيئة ،مكتب إستقبال المواطنين و مكتب الجمعيات (التنشيط الاجتماعي و الثقافي و الرياضي).
إن السعي لتحسين جميع مظاهر الحياة الاجتماعية للمواطن سيظل أحد الاهتمامات الرئيسية للسياسة التنموية في بلدية عين السبت ، لأن تحسين إطار حياته يشكل استثمارا من أكثر الاستثمارات مردودية لتدعيم التماسك و التضامن الاجتماعي ، و إذا كان هناك ميدان يتطلب العمل أكثر من أجل إنجاح عملية التنمية الشاملة ، فهو الميدان الذي يتصل بظروف حياة المواطن.
على هذا الأساس بتكفل مكتب الشؤون الاجتماعية و التمهين ببلدية عين السبت بمختلف انشغالات المواطنين تماشيا مع مطلب التحسين المستمر لمستوى معيشتهم .
المكتب يتكفل بمختلف انشغالات المواطنين و يقدم الخدمات التالية :
المكتب يتكفل بمختلف انشغالات المواطنين و يقدم الخدمات التالية :
- التكفل بملف كبار المعاقين
- التكفل بملف قفة رمضان
- التكفل بملف قائمة المسنين
- التكفل بملف ضحايا الإرهاب
- التكفل بملف التكوين المهني
- التكفل بملف اقتناء الأدوية مجانا
- مندوبية النشاط الاجتماعي
– ملف كبار المعاقين
وثائق تكوين ملف بطاقة معوق :
وثائق تكوين ملف بطاقة معوق :
- طلب خطي موقع من طرف المعني
- صورتان (02) شمسيتان
- 02 شهادة ميلاد
- شهادة عائلية أو شهادة شخصية للحالة المدنية
- تصريح شرفي بعدم العمل (شهادة بطالة)
- بطاقة إقامة
- شهادة طبية من طبيب مختص
- بطاقة الإعاقة القديمة في حالة التجديد
وثائق تكوين ملف التأمين لفئة كبار المعاقين :
وثائق تكوين ملف التأمين لفئة كبار المعاقين :
- شهادة ميلاد
- تصريح شرفي بعدم العمل (شهادة بطالة)
- شهادة الإقامة
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
- نسخة من بطاقة الإعاقة
- صورة طبق الأصل لبطاقة الشفاء بالنسبة للحائزين على رقم للضمان الاجتماعي من قبل .
وثائق تكوين ملف اقتناء الأدوية مجانا ( فئة الأمراض المزمنة ) :
وثائق تكوين ملف اقتناء الأدوية مجانا ( فئة الأمراض المزمنة ) :
- طلب خطي موقع من المعني .
- صورتان شمسيتان
- شهادة ميلاد
- شهادة الاحتياج تسلم من مكتب الشؤون الاجتماعية
- شهادة عدم التكليف الضريبي (تستخرج من دائرة عين الكبيرة بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية)
- شهادة عدم الانتسـاب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء(CASNOS)
- شهادة عدم الانتساب إلى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية(CNAS)
- شهادة عدم الاستفادة من التقاعد (CNR) بعين الكبيرة
- شهادة طبية صادرة من طبيب مختص في الأمراض المزمنة حسب (النموذج الذي يقدم من المكتب )
تطور خدمات المكتب :
تطور خدمات المكتب :
كانت منحة البطالين 1000 دينار جزائري بلا شروط لكل المواطنين الأكثر من 60 سنة
في سنة 2001 :
تم تنصيب المكلفة بتسيير المكتب حيث تم تنظيم شؤون المكتب :
- تكوين ملفات ( المسنين _ الأرامل و المطلقات _المعوقين بمختلف أنواعها – الأمراض المزمنة ) و تأشيرها بمديرية النشاط الاجتماعي
في 2009 :
عرف المكتب زيادة في المنحة : ( 5600 دينار جزائري ) التشغيل و الشبكة
- عقود عمل لجميع العمال المستفيدين
- تقديم خدمات و عمليات تضامنية كبيرة لفائدة العائلات المعوزة
- متابعة انخراط جميع المستفيدين من منحة AFS و DAIS في صندوق الضمان الاجتماعي و استخراج بطاقة الشفاء
- وضع شهادات طبية و إرسالها إلى لجنة طبية على مستوى مديرية النشاط الاجتماعي من اجل دراستها
- تقديم تسهيلات كبيرة للمواطن لاستخراج الوثائق ( CNAS – CASNOS- CNR )
الخدمات التي يقدمها مكتب النشاط الاجتماعي :
الخدمات التي يقدمها مكتب النشاط الاجتماعي :
- استلام وتسجيل الملفات للحصول على المنحة الجزافية للتضامن (AFS) لمختلف الفئـــــــات:
- المسنين أكبر من 60 سنة
- المعوقين نسبة العجز تكون أكثر من 50 % وأقل من 100 %
- المكفوفين 100%
- نساء ربات العائلة دون دخل ( أرامل، مطلقات، المنفصلة عن الزوج)
- العائلات المتكفلة بمعوقين أقل من 18 سنة
- الأمراض المزمنة
- استلام ملفات الحصول على مناصب عمل في إطار برنامج منحة النشاط الاجتماعيDAIS أو بما يسمى سابقا تشغيل الشباب والشبكة الاجتماعية
- استلام ملفات استخراج بطاقات الإعاقة و إرسالها إلى مديرية النشاط الاجتماعي سطيف
- استلام الملفات للاستفادة من منحة كبار المعاقين والعاجزين بنسبة 100 %
- استلام الشهادات الطبية و إرسالها إلى المديرية للدراسة من طرف اللجنة الطبية المكلفة على مستوى مديرية النشاط الاجتماعي.
- استلام وتكوين ملفات طلبات استخراج بطاقة مسن وذلك للأشخاص المسنين أكبر من 65 سنة للاستفادة من الامتيازات المقررة في التشريع والتنظيم المعمول بهما.
- انجاز حوصلة ثلاثية للجهاز (AFS+DAIS)
- انجاز جداول التطهير للمنحة الجزافية للتضامن كل ثلاثي
- انجاز جداول وضعية حركية المستفيدين من المنحة (AFS+DAIS)
- انجاز البطاقات التقنية للأشغال والنشاطات المبرمجة للجهاز DAIS
- تسجيل وملء استمارات Sécu للانخراط في منظومة الضمان الاجتماعي لكل من (AFS+DAIS)
- تسليم بطاقات الشفاء للمستفيدين من الجهاز.
- استخراج الوثائق التالية: – شهادة عدم الاستفادة من التقاعد CNR
– شهادة عدم الانتساب إلى الصندوق CASNOS
– شهادة عدم الانتساب إلى الصندوق CNAS
- انجاز قوائم الدفع للاستفادة من المنحة (AFS+DAIS) وإرسالها إلى المديرية ومركز البريد.
- استخراج شهادات العمل وكشف الراتب لجميع المستفيدين من منحة DAIS
- استخراج شهادات الاستفادة لجميع المستفيدين من منحة AFS
- استخراج بطاقات الاستفادة من منحة AFS من أجل تقاضي المنحة الممنوحة.
- جمع بطاقات الحضور للعمال الشاغلين في مختلف القطاعات (تربوية، صحية، ثقافية……الخ).
- القيام بخرجات ميدانية قصد متابعة ومراقبــة العمال الشاغلين (المدارس الابتدائية، المراكـز الصحيـــة، المسجد، دار الشباب، المكتبة………الخ).
- تسجيل العائلات الاجتماعية المحرومة للاستفادة من قفة رمضان
- القيام بمختلف العمليات التضامنية لفائدة العائلات المعوزة بمختلف المشاتي التابعة لإقليم البلدية.
المنحة الجزافية للتضامن عبارة عن إعانة مباشرة مخصصة للفئات السكانية العاجزة عن العمل و التي لا تستطيع الاستفادة من فرص مولدة للمداخيل المنبثقة عن الإنعاش الاقتصادي و أجهزة ترقية الشغل،
يهدف هذا البرنامج أساسا إلى الإدماج الاجتماعي للفئات السكانية المعوزة و تدعيم الانسجام الاجتماعي مع ضمان حقوقهم الاجتماعية الأساسية
الفئات المستفيدة من المنحة :
الفئات المستفيدة من المنحة :
- أرباب العائلات أو الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم بدون دخل البالغين أكثر من 60 سنة
- أرباب العائلات أو الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم بدون دخل المعاقين جسديا أو ذهنيا الغير قادرين على العمل
- المرأة ربة عائلة ، بدون دخل مهما كان سنها
- الأشخاص المكفوفين الذين يتقاضون أجرا يساوي أو أقل من الأجر الوطني الأدنى المضمون SNMG
- الأشخاص البالغين أكثر من 60 سنة من العمر الغير متواجدين بمؤسسات مختصة و الغير مستفيدين من أي مورد مالي ، المتكفل بهم من طرف عائلات قليلة الدخل
- العاجزين و الذين يعانون من أمراض مستعصية العلاج البالغين أكثر من 18 سنة من العمر الذين يعانون أمراض مزمنة و الحاملين لبطاقة إعاقة و ليس لديهم أي مورد مالي
- العائلات ذات الدخل الضعيف التي تتكفل بشخص أو عدة أشخاص معاقين البالغ سنهم أقل من 18 سنة و ليس لديهم أي مورد مالي و الحاملين لبطاقة إعاقة
مزايا البرنامج :
مزايا البرنامج :
تدفع المنحة الجزافية للتضامن شهريا لكل مستفيد مع مبلغ إضافي عن كل شخص تحت كفالة المستفيد على أن لا يتجاوز عددهم ثلاثة (03) أشخاص
يستفيد جميع الأشخاص المعنيون و كذا ذوي الحقوق بالمنحة الجزافية للتضامن ، من التغطية الاجتماعية
شروط الاستفادة من المنحة الجزافية للتضامن :
شروط الاستفادة من المنحة الجزافية للتضامن :
عدم الاستفادة من الصناديق التالية:
- -الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي –CNAS-
- – الصندوق الوطني لغير الأجراء-CASNOS-
- – الصندوق الوطني للتقاعد- CNR –
- – عدم امتلاك أرض فلاحية
الوثائق المطلوبة لتكوين الملف الخاص بالمنحة الجزافية للتضامن ” AFS”:
الوثائق المطلوبة لتكوين الملف الخاص بالمنحة الجزافية للتضامن ” AFS”:
- – طلب خطي موقع من المعني .
- – صورتان شمسيتان .
- – شهادة ميلاد (03)
- – شهادة بطالة (01) .
- – شهادة الإقامة (01) .
- – شهادة عائلية أو شخصية للحالة المدنية(01) .
- – شهادة الطلاق
- – شهادة عدم تكرار الزواج
- – شهادة وفاة الزوج
- – نسخة من بطاقة التعريف الوطنية (مصادق عليها) (02)
- – شهادة عدم التكليف الضريبي ( تستخرج من عين الكبيرة بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية )
- – شهادة عدم الاستفادة من التقاعد (CNR) ( تستخرج من عين الكبيرة بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية + شهادة ميلاد )
- – شهادة عدم الانتسـاب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء(CASNOS) ( تستخرج من عين الكبيرة بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية + شهادة ميلاد )
- – شهادة عدم الانتساب إلى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية(CNAS) ( تستخرج من بني عزيز بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية + شهادة ميلاد )
يسمح هذا الجهاز بإدماج البطالين غير المؤهلين لمدة سنتين قابلة للتجديد مرتين
الوثائق المطلوبة لتكوين الملف الخاص بتشغيل الشباب “DAIS” :
الوثائق المطلوبة لتكوين الملف الخاص بتشغيل الشباب “DAIS” :
- – طلب خطي موقع من المعني .
- – صورتان شمسيتان .
- – شهادة ميلاد(03) .
- – شهادة بطالة(01).
- – شهادة الإقامة (01).
- – شهادة عائلية أو شخصية للحالة المدنية (01)
- – شهادة عدم التكليف الضريبي ( تستخرج من عين الكبيرة بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية )
- – شهادة عدم الاستفادة من التقاعد (CNR) ( تستخرج من عين الكبيرة بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية + شهادة ميلاد )
- – شهادة عدم الانتسـاب إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء(CASNOS) ( تستخرج من عين الكبيرة بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية + شهادة ميلاد )
- – شهادة عدم الانتساب إلى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية(CNAS) ( تستخرج من بني عزيز بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية + شهادة ميلاد )
- – نسخة من بطاقة التعريف الوطنية (02)
- – صــك بريــدي.
1- برنامج إدماج حاملي الشهادات (PID) :
1- برنامج إدماج حاملي الشهادات (PID) :
خاص بالجامعيين والتقنيين الساميين الحاصلين على شهادة .
يتم إيداع ملفات طلب العمل في إطار برنامج إدماج حاملي الشهادات (PID) على مستوى مكتب التشغيل بالبلدية ، ترسل بعدها هذه الطلبات إلى مديرية النشاط الاجتماعي لولاية سطيف (La DAS).
الملف يتكون من :
- طلب خطي يقدم الى رئيس المجلس الشعبي البلدي من أجل الموافقة
- صورتين (02) شمسيتين
- نسخة من الشهادة
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
- شهادتين (02) للميلاد
- (02) شهادة شخصية للحالة المدنية
- شهادة الاقامة
- صك بريدي مشطوب
2- برنامج المساعدة على الادماج المهني (CFI) :
2- برنامج المساعدة على الادماج المهني (CFI) :
خاص بالأشخاص طالبي العمل بدون مستوى دراسي أو شهادة تأهيل .
يتم إيداع ملفات طلب العمل في إطار برنامج المساعدة على الادماج المهني (CFI) على مستوى مكتب التشغيل بالبلدية ، ترسل بعدها هذه الطلبات إلى وكالة التشغيل بعين الكبيرة في حالة وجود مناصب .
الملف يتكون من :
- طلب خطي يقدم الى رئيس المجلس الشعبي البلدي
- صورتين (02) شمسيتين
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
- شهادتين (02) للميلاد
- شهادة عائلية أو شخصية للحالة المدنية
- صك بريدي مشطوب
- وثيقة تسوية الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية
- بطاقة طالب العمل (تستخرج من وكالة التشغيل عين الكبيرة )
- شهادة عدم الانخراط في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية(CNAS) ( تستخرج من بني عزيز بتقديم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية + شهادة ميلاد )
طبقا للمرسوم رقم : 87-146 المؤرخ في 4 ذي القعدة عام 1407 الموافق لـ 30 يونيو 1987 المتضمن إنشاء مكتب لحفظ الصحة البلدية ، يوضع تحت تصرف رئيس المجلس الشعبي البلدي و لمساعدته على تنفيذ مهام الوقاية الصحية و حفظ الصحة و النقاوة العمومية كما يحددها المرسوم رقم 81 – 267 المؤرخ في 10 أكتوبر سنة 1981 ، مستخدمون تقنيون ، حسب كل قطاع معنى ، يجمعهم مكتب يسمى ” مكتب حفظ الصحة البلدي.
يتولى مكتب حفظ الصحة البلدي ، تحت سلطة رئيس المجلس الشعبي البلدي ، الوثائق و العقود و الملفات التقنية التي يتطلبها عمل أجهزة البلدية و المراقبة الدائمة لحفظ الصحة و النقاوة العمومية على مستوى البلدية .
مكتب النظافة و حماية البيئة :
مكتب النظافة و حماية البيئة :
إن تنفيذ التنمية السريعة في مجمل القطاعات تطرح مشكل حماية البيئة و محاربة الظواهر الضارة و خاصة منها تلك التي ترافق بروز مراكز حضرية ، و بهذا الصدد عملت بلدية عين السبت على فرض الإجراءات اللازمة و تنظيم العمليات الكفيلة بالمحافظة على سلامة البيئة و تحقيق الوقاية و القضاء على كل المظاهر الضارة بصحة المواطن ، حيث خصصت مصالح و مكاتب تسعى لتحقيق وتطبيق البرامج والأهداف التي يتم تسطيرها في إطار تنظيف المحيط وتحسينه وكذا مكافحة انتشار الأمراض إلى جانب التحسيس والتوعية والإعلام حول المخاطر المحيطة بصحة المواطن وضرورة إشراكه في حماية صحته ومحيطه، كون تنفيذ هذه السياسة ليس من صلاحية البلدية و حدها بل يجب أن يكون الشغل الشاغل لكل المواطنين.
المهام التي يتكفل بها المكتب :
المهام التي يتكفل بها المكتب :
يسهر هذا المكتب و باتصاله مع المصالح المعنية على حفظ الصحة والنظافة العمومية، كما يتكفل بـ :
-
- انشغالات المواطنين
- ضمان المحافظة الدائمة على الصحة و النقاوة في جميع أنواع المؤسسات و الأماكن العمومية
- مكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه و الحيوان و مقاومة ناقلات الأمراض
- محاربة و القضاء على الحيوانات الضالة و المتشردة و تنفيذ عمليات التطهير و إبادة الحشرات الضارة.
- مراقبة النوعية البكتيرية للمياه المعد للاستهلاك
- مراعاة شروط جمع المياه المستعملة و النفايات الصلبة و تصريفها و معالجتها
- مراقبة نوعية المواد الغذائية و منتجات الاستهلاك و المنتجات المخزونة أو الموزعة
- القيام بخرجات ميدانية لتفقد مدى نظافة المحيط و متابعة عمليات التنظيف
- مراقبة المؤسسات والمحلات ذات الطابع الغذائي .
- القيام بحملات التوعية الخاصة بالنظافة والوقاية من الأمراض و حماية المستهلك
- إقامة خرجات ميدانية لمراقبة السوق الأسبوعي و مختلف المحلات التجارية
- إقامة مختلف المعاينات الميدانية المتعلقة بالبيئة
- إعدادمخطط حرائق الغابات و كذا مخطط الإسعافات لبلدية عين السبت
- تسيير المحلات المهنية و التجارية ( محلات الرئيس )
- إعداد و تنفيذ مختلف البرامج المتعلقة بالاحتفالات و الأعياد الوطنية
- تسيير ورشات الجزائر البيضاء
- تسيير الشؤون المتعلقة بالفلاحة بالتنسيق مع القسم الفرعي الفلاحي
- منع السقي بالمياه القدرة
- متابعة ملف تسمية الأماكن _ الشوارع _ المباني العمومية
طبقا للمرسوم رقم : 87-146 المؤرخ في 4 ذي القعدة عام 1407 الموافق لـ 30 يونيو 1987 المتضمن إنشاء مكتب لحفظ الصحة البلدية ، يوضع تحت تصرف رئيس المجلس الشعبي البلدي و لمساعدته على تنفيذ مهام الوقاية الصحية و حفظ الصحة و النقاوة العمومية كما يحددها المرسوم رقم 81 – 267 المؤرخ في 10 أكتوبر سنة 1981 ، مستخدمون تقنيون ، حسب كل قطاع معنى ، يجمعهم مكتب يسمى ” مكتب حفظ الصحة البلدي.
يتولى مكتب حفظ الصحة البلدي ، تحت سلطة رئيس المجلس الشعبي البلدي ، الوثائق و العقود و الملفات التقنية التي يتطلبها عمل أجهزة البلدية و المراقبة الدائمة لحفظ الصحة و النقاوة العمومية على مستوى البلدية .
1- مكتب الجمعيات :
1- مكتب الجمعيات :
يتكفل هذا المكتب بتسيير جمعيات المجتمع المدني و الجمعيـات الدينيـة و الثقافية و الرياضية المعتمدة و يتابع نشاطاتها و تجديدها دوريا ، و هذا طبقا للقانون رقم : 12-06 المؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموافق لـ 12 جانفي 2012.
1- 1) – تأسيس الجمعيات:
1- 1) – تأسيس الجمعيات:
طبقا للقانون 12-06 المؤرخ في 12 جانفي 2012 يتم تأسي الجمعيات من خلال تقديم ملف إلى السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي يتكون من :
- طلب صريح من رئيس الجمعية
- قائمة المكتب التنفيذي ” أربع نسخ “
- قائمة الأعضاء المؤسسين ” أربع نسخ “
- القانون الأساسي ” أربع نسخ “
- وثيقة إثبات مقر الجمعية
- شهادة السوابق العدلية لكل الأعضاء المؤسسين
- محضر تأسيس الجمعية مسلم من طرف محضر قضائي
يودع هذا الملف على مستوى المصلحة المعنية بالبلدية و يسلم مقابل ذلك وصل إيداع لرئيس الجمعية .
بعد دراسة الملف يتم إجراء تحقيق إداري لكافة أعضاء الجمعية المؤسسين ، كما يتم في نفس الوقت طلب موافقة السلطة المختصة ( مثلا إذا كانت الجمعية رياضية يتم تقديم طلب إبداء الرأي لمديرية الشباب و الرياضة )
بعد تلقي التحقيقات الإدارية و إبداء الرأي بالموافقة يتم إصدار وصل تأسيس جمعية محلية ( الاعتماد )
كما يجب القيام بإجراءات الإشهار في جريدة وطنية من طرف أعضاء الجمعية بعد حصولهم على الاعتماد.
1- 2) –تجديد الجمعيات :
1- 2) –تجديد الجمعيات :
تجديد المكتب التنفيذي للجمعيات :
بالنسبة لتجديد المكتب التنفيذي لأي جمعية يتم بعد انتهاء المدة الانتخابية للمكتب السابق أو في الحالات الاستثنائية ( الوفيات ، الاستقالات …)
أما الملف فيتكون من :
- طلب تجديد يقدم لرئيس المجلس الشعبي البلدي
- قائمة أعضاء الجمعية العامة
- قائمة أعضاء المكتب التنفيذي
- محضر تجديد المكتب التنفيذي
- نسخة من وصل آخر تجديد
- نسخة من وصل التأسيس
يخضع الملف إلى نفس إجراءات التأسيس .
1- 3) –المطابقة :
1- 3) –المطابقة :
بالنسبة لإجراء المطابقة يكون عند صدور قانون أساسي جديد أو تعديل في بعض مواد القانون الأساسي ، و هنا يتعين على الجمعيات القيام بإجراءات المطابقة من خلال :
- عقد جمعية عامة لدراسة المطابقة و الموافقة عليها من طرف أعضاء الجمعية
- تحرير محضر خاص بالجمعية العامة بخصوص المطابقة
- تقديم ملف لمصالح البلدية (مكتب الجمعيات ) يتكون من :
- طلب خطي من رئيس الجمعية موجه إلى السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي من أجل المطابقة
- نسخة من محضر الجمعية العامة الخاص بالمطابقة
- قائمة الجمعية العامة
- نسخة من القانون الأساسي الجديد
بعد تقديم الملف يتم إصدار وصل المطابقة من طرف البلدية و هذا طبقا للقانون أو المرسوم التنفيذي الذي ينص على إجراء المطابقة.
الجمعيات الناشطة ببلدية عين السبت :
الجمعيات الناشطة ببلدية عين السبت :
- جمعية النادي الرياضي للهواة أمل عين السبت
- جمعية أكاديمية بني مجالد
- جمعية حي عين جوهرة
- جمعية حي مرج الساهل
- جمعية والبان الشبانية
- جمعية الأضواء الثقافية
- جمعية معلمي ممتهني الصناعات التقليدية و الحرفية
- جمعية عودة الأمل للمصابين بالأمراض المزمنة
- جمعية الصيد لبلدية عين السبت
- جمعية أولياء التلاميذ لابتدائية عمر بومزبر
- جمعية أولياء التلاميذ لابتدائية عريس مبروك بالأربعاء
الجمعيات الدينية :
الجمعيات الدينية :
تنشط على مستوى بلدية عين السبت تسع (09) جمعيات دينية هي :
- الجمعية الدينية لمسجد علي بن أبي طالب بعين السبت مركز
- الجمعية الدينية لمسجد عمر بن الخطاب بمنطقة الفرنان
- الجمعية الدينية لمسجد بلال بن رباح بمنطقة غزالة
- الجمعية الدينية لمسجد عثمان بن عفان بمنطقة ذراع بولحلاح
- الجمعية الدينية لمسجد خالد بن الوليد بمنطقة أحمودن
- الجمعية الدينية لمسجد أبوب بكر الصديق بمنطقة الغرسة
- الجمعية الدينية لمسجد الرشاد بمنطقة الكوامشة
- الجمعية الدينية لمسجد زين العابدين بن الحسين بمنطقة عين جوهرة
- الجمعية الدينية لمسجد البشير الابراهيمي بمنطقة أولاد عبد المؤمن
كما يقوم مكتب الجمعيات بالتنشيط الثقافي و الرياضي من خلال إعداد و تحضير مختلف النشاطات الخاصة بالمناسبات و الأعياد الوطنية ، و التكفل بإقامة الدورات الرياضية خاصة كأس الجزائر ما بين الأحياء بالتنسيق مع الجمعيات المحلية.
إضافة إلى تسيير المحلات المهنية ( محلات الرئيس ) من خلال إعداد عقود الايجار و متابعة عملية استغلال هذه المحلات و كذا تسديد حقوق الايجار الشهرية طبقا للقانون المعمول به في هذا المجال.
2- برنامج الجزائر البيضاء :
2- برنامج الجزائر البيضاء :
« برنامج الجزائر البيضاء Algérie Blanche » يسمح هذا البرنامج بخلق مؤسسات جد صغيرة لتنظيف المحيط و لتحسين الإطار المعيشي للسكان، كما يهدف إلى إدماج البطالين لاسيما الذين تم إقصاءهم من المنظومة التربوية
تقدر مدة العقد في إطار هذا البرنامج بـ : ثلاثة (03) أشهر قابلة للتجديد ثلاثة (03) مرات أي ما يعادل إثنا عشر ( 12 ) شهر ، يتم خلالها تنظيف المحيط.
للاستفادة من البرنامج يجب :
1- كمقاول :
1- كمقاول :
- بطال
- سن المترشح يكون ما بين 18 و 40 سنة
- غير منخرط في صندوق التقاعد (CNR)
- غير منخرط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء(CASNOS)
- غير منخرط في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية(CNAS)
- يحوز على شهادة عدم التكليف الضريبي
- أن يكون مقيم بإقليم بلدية عين السبت
- أن يكون له مستوى تعليمي مقبول
- بالاضافة إلى توفر الشروط العامة المتعلقة بالعمل ( الجنسية الجزائرية ، السوابق العدلية … إلخ )
المزايا :
- إبرام أربع (04) عقود لمدة ثلاثة أشهر للعقد الواحد
- تعلم تسيير فرق عمل
- تعلم الأمور الإدارية ( علاقات مع البلدية ، صندوق الضمان الاجتماعي ، مديرية النشاط الاجتماعي …إلخ )
- الحصول على بطاقة حرفي
- الاستفادة من تغطية اجتماعية
- المساهمة في القضاء على البطالة من خلال تشغيل ما لا يقل عن سبعة (07) عمال
- يعطي فرصة أكبر لأرباب العائلات للاستفادة من هذا المشروع
2- كعامل :
2- كعامل :
- بطال
- السن ما بين 18 و 59 سنة
- دون مستوى
- غير مؤمن
المزايا :
- يتقاض أجر حسب الأجر الوطني الأدنى لمدة 12 شهر و المقدر بـ : 18000 دج
- ضمان تغطية اجتماعية لمدة سنة
- استفادة خبرة في ميدان العمل ( شهادة عمل )
- يقوم المكتب باستقبال و تسجيل شكاوي و عرائض ومشاكل و انشغالات المواطنين خاصة تلك المقدمة لرئيس المجلس الشعبي البلدي يوم الاستقبال و المحدد بيوم الثلاثاء من كل أسبوع طبقا لتعليمة وزارة الداخلية .
- يتكفل و تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي البلدي بالعمل على حل هذه الشكاوي و الانشغالات من خلال التنسيق مع مختلف الأطراف المعنية .